مرحبا بكم قي منتدى اهل الجزائر


موقع البحوث و دراسة عامتا و خاصتا برامج الهاكر ... الخ
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخولاخبار الحمراوي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» تحميل اغاني شرقية
الثلاثاء 10 يوليو - 6:26 من طرف maroumira

» ادخل لن تندم
الأحد 3 يوليو - 14:16 من طرف نرجس

» لاعبي القرن
الأحد 3 يوليو - 13:54 من طرف ضياء الدين

» طفلة تطلع السكر
الخميس 3 سبتمبر - 23:43 من طرف hichem_nasro

» لفظ الجلاله .............الله
الخميس 3 سبتمبر - 23:39 من طرف hichem_nasro

» بكى الرسول شوقا لنا فهل بكيناااااااااااااا شوقا لرؤيته
الخميس 3 سبتمبر - 23:35 من طرف hichem_nasro

» قصة حقيقية
الخميس 3 سبتمبر - 17:21 من طرف kaka

» أدخل و لن تندم
الخميس 3 سبتمبر - 17:13 من طرف kaka

تصويت
مصطلحات تاريخية وجغرافية
الجمعة 27 فبراير - 5:40 من طرف radouane004
مصطلحات تاريخية …

تعاليق: 1
الجهاز العصبي
الجمعة 27 فبراير - 5:59 من طرف radouane004
درس : الجهاز العصبي
أ …

تعاليق: 0
التفكير الرياضي
الجمعة 27 فبراير - 5:34 من طرف radouane004
الطريقة :جدلية
الدرس …

تعاليق: 0
سر النجاح في البكرولية . و هدا الموضوع يتطلب التركيز
الإثنين 23 فبراير - 13:07 من طرف kaka
بسم الله
-*-* REPUBLIQUE …

تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
kader-2009
 
kaka
 
hichem_nasro
 
bx1bx2
 
النقريني الفحل
 
samira
 
real madrid the best
 
radouane004
 
نرجس
 
mimi.mimi
 

شاطر | 
 

 المسرح الجزائري أطلق حملة البحث عن مواهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaka
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 109
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

بطاقة الشخصية
القران:
الاسلام و الدين:

مُساهمةموضوع: المسرح الجزائري أطلق حملة البحث عن مواهب   الأربعاء 18 مارس - 5:39

afro
يجمع كباراً ومبتدئين مرتين كل شهر

المسرح الوطني الجزائري وبعد سنة استثنائية قدّم خلالها ما يقارب الخمسين عملاً، يحاول القائمون عليه مد جسور أقوى مع الأدب، بعد أن ظل الكتّاب يشتكون من قطيعة بين الحقلين. والفكرة التي تجسدت أخيراً هو فضاء «صدى الأقلام»، الذي يستضيف كتّاباً من مختلف التوجهات في مبنى المسرح الوطني بساحة بورسعيد، والغاية هي البحث عن مواهب جديدة من شأنها الكتابة للمسرح الذي بقي يقتات طويلا من الاقتباس عن المسرح العالمي.


الخير شوار
اختارت إدارة المسرح الشاعر والمذيع التلفزيوني عبد الرزاق بوكبة، لتنشيط «صدى الأقلام» الذي يعود بعد توقف لأشهر، «بتصور ونفس جديدين، من خلال إيجاد حوار مفتوح بين المسرحيين والأدباء، وبينهما وبين القراء والمتفرجين، بحثا عن علاقة متكاملة. ولئن كانت فكرة هذا اللقاء الجامع، ليست جديدة، والمسرح الوطني الجزائري دأب على تنظيمها من سنوات، مع مجيء الفنان محمد بن قطاف على رأس المسرح إلا انه يعود بأسلوب جديد، بعد التراكم الكبير للمسرحيات التي أنتجت السنة الماضية. ويقول فتح النور بن إبراهيم مسؤول دائرة الإعلام بالمسرح الوطني: «سيكون اللقاء نصف شهري. في النصف الأول من كل شهر نستضيف كاتبا معروفا وفي النصف الثاني نستضيف كاتبا مبتدئا نتلمس فيه موهبة جديدة. إذ نريد مدّ جسور بين مختلف الأجيال الأدبية من جهة، والكتّاب والمسرحيين من جهة ثانية»، ويضيف ابن إبراهيم بأن الهدف هو «اكتشاف مواهب جديدة للكتابة للمسرح، ثم تشجيعها على الاستمرار، مع العلم أن المسرح الوطني ينتج هذه السنة مسرحية جديدة عنوانها «الغوثية» وهي من اكتشافات صدى الأقلام في صيغتها الأولى. ولا نكتفي بهذا فنحن بصدد فتح ورشة «مسرح التجريب»، مهمتها العمل على إنتاج بعض الأعمال التي تمت قراءتها في «صدى الأقلام».
والشاعر عبد الرزاق بوكبة الذي اختير لتنشيط لقاءات «صدى الأقلام»، لم تكن له أيه صلة بعالم المسرح، إلا الإشراف على التدقيق اللغوي لمسرحية «أنسوا هيروسترات» التي أنتجت قبل أشهر، وتم تمثيلها بالفصحى، ومع نجاح تلك المغامرة، يبدأ مغامرة جديدة مع المسرح الوطني. أما كيف جاء الشاعر بوكبة إلى المسرح فالأمر بسيط، ويقول لـ «الشرق الأوسط»: «عرضوا عليّ الفكرة، وقبلتها، وسوف أعمل على استضافة أدباء من مختلف الأجيال». وعن الجديد الذي سيتبعه في تقديم هذه اللقاءات يقول: «تعود الكاتب أو الشاعر على قراءة نصوصه بأن يواجه الجمهور بورق ويقرأ منه بطريقة روتينية تنفّر المتلقي العادي. هذه الطريقة سوف تستبدل بطريقة «فرجوية» تعمل على توريط الأدب في طريقة الأداء المسرحي، والهدف هو إيجاد فرجة مسرحية يصنعها الأدباء أنفسهم من أجل تكسير الجدار الفاصل بين ما هو أدبي وما هو مسرحي. وأعتقد أن الهدف النهائي هو تحريض الكتّاب على الكتابة مباشرة للمسرح، حتى نتجاوز مشكلة النصوص المقتبسة».
ويذهب فتح النور بن إبراهيم مسؤول دائرة الإعلام بالمسرح الوطني بعيداً ويؤكد أن إدارة المسرح الوطني بالجزائر العاصمة أجبرت المسارح بالمدن الأخرى، على ضرورة اقتباس نص أدبي جزائري على الأقل للمسرح مرة في السنة، كامتداد لفكرة «صدى الأقلام».
ظل الكتّاب في الجزائر لمدة طويلة يعانون من تهميش نصوصهم، بالمقابل يعاني المسرحيون من انعدام النصوص المحلية، والنتيجة الاقتباس من الأدب العالمي الذي بولغ فيه بشكل لافت، وتأتي فكرة «صدى الأقلام» إلى جانب مشاريع الجوائز المغرية الخاصة بالكتابة للمسرح لتحاول إيجاد جسر ظل غائبا بين الأدب وخشبة المسرح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oran-31.ahlamontada.com
 
المسرح الجزائري أطلق حملة البحث عن مواهب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم قي منتدى اهل الجزائر :: الفن السينما :: عالم المسرح-
انتقل الى: