مرحبا بكم قي منتدى اهل الجزائر
مرحبا بكم قي منتدى اهل الجزائر
مرحبا بكم قي منتدى اهل الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع البحوث و دراسة عامتا و خاصتا برامج الهاكر ... الخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاخبار الحمراوي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» تحميل اغاني شرقية
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يوليو - 6:26 من طرف maroumira

» ادخل لن تندم
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالأحد 3 يوليو - 14:16 من طرف نرجس

» لاعبي القرن
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالأحد 3 يوليو - 13:54 من طرف ضياء الدين

» طفلة تطلع السكر
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر - 23:43 من طرف hichem_nasro

» لفظ الجلاله .............الله
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر - 23:39 من طرف hichem_nasro

» بكى الرسول شوقا لنا فهل بكيناااااااااااااا شوقا لرؤيته
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر - 23:35 من طرف hichem_nasro

» قصة حقيقية
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر - 17:21 من طرف kaka

» أدخل و لن تندم
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر - 17:13 من طرف kaka

تصويت
مصطلحات تاريخية وجغرافية
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالجمعة 27 فبراير - 5:40 من طرف radouane004
مصطلحات تاريخية …

تعاليق: 1
الجهاز العصبي
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالجمعة 27 فبراير - 5:59 من طرف radouane004
درس : الجهاز العصبي
أ …

تعاليق: 0
التفكير الرياضي
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالجمعة 27 فبراير - 5:34 من طرف radouane004
الطريقة :جدلية
الدرس …

تعاليق: 0
سر النجاح في البكرولية . و هدا الموضوع يتطلب التركيز
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالإثنين 23 فبراير - 13:07 من طرف kaka
بسم الله
-*-* REPUBLIQUE …

تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
kader-2009
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
kaka
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
hichem_nasro
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
bx1bx2
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
النقريني الفحل
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
samira
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
real madrid the best
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
radouane004
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
نرجس
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 
mimi.mimi
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_rcapالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_voting_barالتوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_vote_lcap 

 

 التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kader-2009
مشرف عام
مشرف عام
kader-2009


ذكر
عدد الرسائل : 112
العمل/الترفيه : https://i.servimg.com/u/f85/12/55/50/70/uouuu-10.gif
المزاج : https://i.servimg.com/u/f85/12/55/50/70/uouuu-10.gif
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما Empty
مُساهمةموضوع: التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما   التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما I_icon_minitimeالأحد 22 فبراير - 12:17

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أولاً : يتوهم بعض الناس في آيات الله تعالى المعارضة
ويظن بعضهم أن بين آياته تعالى تناقضاً ، ومما وقع قديماً وحديثاً :

ظن بعضهم التعارض

بين قوله تعالى

{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }

[ النساء / 48 ، 116 ]

مع قوله تعالى

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر / 53 ] !
والواضح البيِّن أن لا تعارض بينهما ، وبيانه :

أن الآية الأولى

إنما هي في حكم الآخرة وفي حق من لقي الله تعالى بشركٍ لم يتحول عنه إلى إسلام ، وبمعصية لم يتطهر منها .

فالأول : وهو المشرك : كتب الله تعالى على نفسه أنه لا يغفر له البتة .

والثاني : وهو صاحب المعصية الذي لم يتطهر منها : إنما هو في مشيئة الله تعالى إن شاء غفر له ، وإن شاء عذَّبه .

وأما الآية الثانية :

فهي في حكم الدنيا ، وهي بشرى من الله لعباده العاصين ، بل والمشركين أنه تعالى يقبل توبتهم جميعاً في حال تطهرهم منها .

فليست الآية الأولى على ما يتوهمه بعضهم من أنها تشمل الدنيا لأن في ذلك إبطالا لنصوص القرآن والسنة واتفاق المسلمين أن من تاب : تاب الله عليه ، وقد قبل الله تعالى توبة المشركين من شركهم والكافرين من كفرهم ، ومن قال هذا فقد قال بقول سلفه من المعتزلة !

وليست الآية الثانية في الآخرة ؛ لأن في ذلك إبطالاً لنصوص الوعيد من القرآن والسنة فضلا عن اتفاق سلف هذه الأمة أنه لا مغفرة لمشرك يوم القيامة لم يتب من شركه ، وفيها إبطال لعقيدة المسلمين أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة أو مؤمنة ، فضلا عن اتفاق المسلمين على هذا خلافاً لمن جهل ساء فهمه – كما قال ابن القيم – فظن أنها عامة في الدنيا والآخرة .
ويؤيد ذلك : الكتاب والسنَّة :
أما الكتاب ففي آيات كثيرة ، منها :
1. قوله تعالى :

{ وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً . إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }

[ الفرقان / 68 – 70 ] .
وهي واضحة الدلالة على مغفرة الله تعالى للذنوب جميعاً – ولو كانت شركاً – بل إن فيها بياناً لفضل عظيم وهو تبديل السيئات حسنات .
ومن دعا مع الله إلها آخر فلم يتب منه ، ولقي الله به :

فله نصيب الآية

{ إن الله لا يغفر أن يشرك به } .
2. قوله تعالى – على قول –

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْراً لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً }

[ النساء / 137 ] .

ويؤيد الأول والثاني أحاديث من السنة كثيرة :
1. " ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئاً لقيته بمثلها مغفرة " .
رواه مسلم ( 2687 ) .
2. عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" الدواوين عند الله عز وجل ثلاثة : ديوان لا يعبأ الله به شيئاً ، وديوان لا يترك الله منه شيئاً ، وديوان لا يغفره الله ، فأما الديوان الذي لا يغفره الله : فالشرك بالله قال الله عز وجل { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة } ، وأما الديوان الذي لا يعبأ الله به شيئاً : فظلم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه من صوم يوم تركه أو صلاة تركها ؛ فإن الله عز وجل يغفر ذلك ويتجاوز إن شاء ، وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئاً فظلم العباد بعضهم بعضاً ، القصاص لا محالة .
رواه أحمد ( 43 / 155 ) والحاكم ( 4 / 185 ) و ( 4 / 619 ) .
وفيه : صدقة بن موسى ، ضعفه يحي بن معين والنسائي ، ولذا ردَّ الإمام الذهبي على الحاكم تصحيح الحديث بقوله : صدقة : ضعفوه ، وابن بابنوس فيه جهالة .
قلت : لكن ابن بابنوس وثقه ابن حبان ، وقال ابن عدي : أحاديثه مشاهير ، وقال الدارقطني : لا بأس به .
انظر " الثقات " لابن حبان ( 5 / 548 ) ، " سؤالات البرقاني " ( ص 72 ) ، " الكامل في ضعفاء الرجال " ( 7 / 278 ) .
وله شاهد :
عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الظلم ثلاثة : فظلم لا يغفره الله ، وظلم يغفره ، وظلم لا يتركه الله ، فأما الظلم الذي لا يغفره الله : فالشرك قال الله { إن الشرك لظلم عظيم } ، وأما الظلم الذي يغفره الله : فظلم العباد لأنفسهم فيما بينهم وبين ربهم ، وأما الظلم الذي لا يتركه الله : فظلم العباد بعضهم بعضاً حتى يدين لبعضهم من بعض .
قال الهيثمي : رواه البزار عن شيخه أحمد بن مالك القشيري ولم أعرفه وبقية رجاله قد وثقوا على ضعفهم .
" مجمع الزوائد " ( 10 / 348 ) .
قلت : ولعل الحديث أن يكون حسناً بمجموع الطريقين .

ثانياً : أقوال المفسرين والعلماء :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم قي منتدى اهل الجزائر :: دين الاسلام و اسراره :: مواضيع دينية-
انتقل الى: